رمضان كريم .
علينا أن نشكل الدولة التي اخذوها منا بشكل
غير قانوني، وسنحصل على هذا، بموجب الأحداث الأخيرة التي حصلت في الشرق الأوسط
والعالم إلى جانب جهودنا سنحقق ذلك في الوقت الحالي، يجب على المجتمع الكردي في
بلدان الاتحاد السوفياتي السابق
اعتقد بإنه في هذه المرة، وهي الثالثة
والنهائية سنبني كردستان في القفقاس وسنوحد بقية الأجزاء وبهذا نحقق الحلم الكردي
العظيم منذ آلاف السنين باقمة كردستان الكبرى، لقد اعطينا رسالة رئيس كردستان
قفقاسيا السيد "وكيل مصطفايف" إلى رئيس روسيا ميدفيدف وأرسلنا نسخة منها إلى كل من
رئيسي أذربيجان وأرمينيا ، في الرسالة مكتوب بشكل واضح بان مجموعة "مينسك" لن تحل
أزمة "كاراباخ" ، بل إن اعادة تأسيس الدولة الكردية ضمن الحدود القديمة ستحل هذه
الأزمة .
نبذة عن تاريخ كردستان قفقاسيا والحمراء
:
الشداديين- دولة كردية في القفقاس، في
مرحلة انهيار الخلافة العربية من العام 951 م. بدأ بالتدريج تقوية منصب والي ولاية
"ارمينية" بعاصمتها "دوين" ابتداء من العام 967م. حكم كذلك الشداديون في منطقة آران
بعاصمتها " كنجة" و التي كانت سابقاً تخضع ادارياً للوالي العربي لولاية ارمينية.
بعد احتلال السلجوقيين للقفقاس اصبحوا اتباعهم . وفي العام 1072م. حصلوا على تبعية
دولة " البغراتيين" الانية، مشكلين الامارة الآنية في اواسط القرن الخامس، كنجا
بخضوعها لحكم السالاريين اصبحت عاصمة السلالة الكردية الشدادية، في فترة حكم "فضلون
" 895- 1030 م. اصبحت كنجا أكثر قوة . هنا بنا الشداديون قلعة، وقصور ومكان لمبيت
القوافل (خان) وبدأوا بصك النقود، وبنو حول المدينة قلعة جديدة وقوية . في العام
1063م. تم بناء مداخل كنجا الرائعة . و بتحويل كنجا إلى مركز قوي و كبير ، توسعت
مساحتها و تم بناء احياء تجارية وصناعية جديدة . الحرير و الصناعات الحريرية جذبت
الشاري ليس فقط المحلي ، بل والاجنبي ايضاً ، ومن المعروف أن الحاكم الكردي صلاح
الدين الايوبي المدافع عن العالم الاسلامي ضد الصليبين كان بالاصل من قبيلة "رواد"
.
بهاء الدين بن شداد السكرتير الخاص للقائد
العظيم ذكر في كتابه بأن "والد صلاح الدين ولد في دوين"، وكذلك كتب ابن الاثير وهو
أحد المعاصرين لصلاح الدين الايوبي عن الموقع الجغرافي لـ "دوين" (والد واجداد صلاح
الدين نزحو من دوين الواقعة في اذربيجان إلى العراق عند مجاهدي بهروزي الذي عين
والد صلاح الدين رئيساً لقلعة تكريت).
أن حقيقة والد صلاح الدين ولد في "دوين"،
وإن الايوبين و الشدادين هم من السلالة الروادية تعطينا امكانية الاعتقاد بوجود صلة
القرابة بينهم. لقد اشرنا بأن الشدادين ايضاً اصلهم من "دوين". ومن المعروف بأن
والدة الشاعر الشرقي الكبير "نظامي كنجوي" الذي عاش كل حياته في كنجة ايضاً كانت
باصلها من السلالة الروادية . لقد ذكر نظامي كنجوي في مقدمة ملحمته "ليلى و مجنون "
بأن امه كانت ابنة حاكم كردي .
إن حكم الشدادين الذي انتشر تقريباً في
عموم القفقاس استمر لمدة 113 سنة ، في تلك الاعوام حكم الشداديون آران ، نخيتشفان ،
كنجا ، بارد، دوبيل وبيلكان .
المقاطعة الكردستانية "المعروفة بكردستان
الحمراء ، باللغة الكردية "كوردستانا سور" وباللغة الآذرية "قزل كوردستان" هي وحدة
ادارية ضمن اذربيجان السوفيتية، تشكلت من العام 1923 حتى العام 1929م. بغض النظر عن
أن اغلب السكان كانوا كرداً فأن المقاطعة الكردستانية لم تشغل وضع الحكم القومي
الذاتي .
التقسيمات الادارية :
مركز المقاطعة الاداري – مدينة لاتشين (إلى
عام 1923 كان وضعها الاداري – قرية وإلى العام 1926 سميت أبداليار ) قسمت إلى ست
دوائر: قرقشلاق، كلباجار، قوباتلني، قوتورلي، كرد-كنجي ومراد هانلي . وكانت عملياً
كل مؤسسات كردستان الحمراء ولعدم تسميتها مقاطعة تقع في شوشه .
السكان :
عاش في عام 1926م. 51.2 ألف نسمة في
المقاطعة 73% كانوا كرداً و 26% آذريين . وكان عدد الكرد في أذربيجان السوفيتية
41.2 ألف شخص، وشكلوا نسبة 1.8% من سكان الجمهورية، الكثير منهم ذابوا في بوتقة
الثقافة الاذربيجانية و ليس واضحاً هل حصل هذا نتيجة الاجبار أم هي نتيجة تماثل
الثقافة ونمط الحياة . ومن المعروف بأن 17% فقط أي 14.2 ألف شخص من الكرد الذين
عاشو في أذربيجان السوفيتية اقروا بأن اللغة الكردية هي لغتهم الأم .
يعتبر بعض الباحثين بأن عدم معرفة الكرد
للغتهم كان نتيجة الظروف التي فرضتها القوانين وقرارات السلطات الحاكمة في آذربيجان
السوفيتية بتهيئتها لظروف غير مناسبة لتعليم اللغة الكردية .
الاحرف الكردية الاولى لنا تم وضعها عام
1924م. من قبل وزارة التعليم لجمهورية آذربيجان السوفيتية ، لكن تم وأدها في مهدها.
البروفسور السابق في جامعة الدولة الاذربيجانية " جوزيه" في موقفه المضاد للثورة في
عام 1930م. حول مناقشة المسألة الكردية في قسم الشرق الاوسط في المعهد الاذربيجاني
للبحوث العملية أعلن بأن الانكليز قدموا كثيراُ للكرد في العراق (هذا يجذب الكرد من
تركيا إلى هناك) وإلى جانب هذا الكذب والافتراء الشنيع شوه السياسة القومية للاتحاد
السوفياتي ولم تكن مدارس اللغة الكردية موجودة في تلك الفترة في آذربيجان
.
التاريخ :
المقاطعة الكردستانية في العام 1930
م.
اولاً: تسمية كردستان فيما يتعلق بهذه
المنطقة تم استخدامها في العام 1921م. (قبل عام من تشكيل مقاطعة كردستان) في 16
تموز 1923م. وبقرار من اللجنة المركزية التنفيذية لاذربيجان السوفيتية بقيادة
"كيروف" تم تشكيل مقاطعة كردستان، وظهرت المدارس والمسارح الكردية . استمرت مقاطعة
كردستان من 25 أيار 1923 إلى 8 آب العام 1930م. و مركزها مدينة لاتشين . وبسبب ضغط
الرئيس التركي مصطفى كمال أتاترك و الاتفاقيات السرية مع ستالين وباغيروف ، تم
القضاء على كردستان الحمراء .
يوجد في الارشيف التركي وثائق تشير إلى
تأثير تشكيل مقاطعة كردستان للكرد السوفيت على اشتعال فتيل انتفاضة آرارات عام
1930م. جمهورية آرارات – كانت منتشرة في شمالي شرق تركيا في منطقة آغري المعاصرة (
آغري اسم منطقة تركية ، تعتبر التسمية التركية لآرارات ). قاد انتفاضة آرارات احسان
نوري و كان عندهم قائد عسكري ، وتم جذب قوة قائد قبيلة الجلالين إبراهيم حسكي من
تيلو ، وتم تعيينه قائداً ، وبهذا وضعوا أساساً للدولة الكردية المقبلة . في منطقة
الانتفاضة كانت تطبق قوانين صارمة ضد السلب والنهب . وتم اقامة اتصالات مع قائد شرق
كردستان "سمكو شكاك" في ايران . تم اعلان جمهورية آرارات المستقلة العام 1927م.
اثناء انتفاضة الكرد في جنوب شرق تركيا . في تشرين الاول العام 1927م. تم تحديد
قرية حول آرارات بانها العاصمة المؤقتة لكردستان .
وجهت خويبون نداء إلى الدول العظمى وهيئة
الامم المتحدة ، وكذلك ارسلت رسائل إلى كرد ايران وسوريا للمساعدة، وقبل ان تصل
المساعدات تم القضاء على جمهورية آرارات العام 1930م. اي ان الاحداث في مختلف اجزاء
كردستان تؤثر ببعضها البعض .
في العام 1937م. تم تهجير الكرد من
آذربيجان وارمينيا إلى جمهوريات آسيا الوسطى وكازاخستان ، وفي عام 1944م. تم تهجير
الكرد من جورجيا مع التركمان والميسخيتين إلى هناك ايضاً .
في 27 آذار من العام 1991م. سجلت ورخصت
وزارة العدل السوفيتية اتحاد الجمعيات الكردية " يكبون" وتم التأكيد قانونياً بأن
كردستان القفقاسية تم حلها بشكل غير قانوني و يجب إعادة اقامتها بطرق دستورية ،
بعدها جاء وكيل مصطفايف إلى لاتشين العاصمة وفي 9 حزيران 1992م. تم عقد اجتماع موسع
للكرد الذين جاؤو من يريفان في عدة باصات . في الاجتماع الموسع تم اتخاذ (قرار
إعادة تشكيل الدولة الكردية) من قبل وكيل مصطفايف ممثل الحركة التحررية الكردية
.
قرارات الامم المتحدة 41 \ 91 بتاريخ 4
كانون الاول 1986م.
القرارات 42 \93 بتاريخ 7 كانون الاول 1987
م.
المواد 73 – 76 من قانون الامم المتحدة
.
الماضي التاريخي للشعب الكردي و الشعور
بالمسؤلية على مصيره في المستقبل .
العزم على إقامة العدالة التاريخية
.
الاجتماع التأسيسي للحركة التحررية الكردية
و جميع المنظات الاجتماعية السياسية لكرد الاتحاد السوفياتي السابق تعلن
:
إعادة تشكيل الدولة الكردية و مركزها عاصمة
كردستان القديمة مدينة " لاتشين"
حتى اجراء الانتخابات تقود الدولة حركة
التحرر الكردية .
تجري الانتخابات الشعبية العامة لانتخاب
ممثلي شعب كردستان في 19 تموز 1992م.
رئيس الاجتماع وكيل مصطفايف
9 حزيران 1992 مدينة لاتشين
تم التصويت على بيان حركة التحرر الكردية
بالاجماع ، وتم طبعه باللغتين الكردية و الروسية .
لقد وزع الصحافيون المدعوون من قبل الارمن
النبأ من كل انحاء العالم .لكن لم يتم الحفاظ على الدولة لاسباب مختلفة . اولاً
غياب الوحدة بين الكرد و ثانياً قامت كل من ايران و تركيا بدور سلبي كبير و خاصة
تركيا ، وكانت هناك مجموعة من الاسباب الاخرى .
مصطفايف اصبح فيما بعد لاجىء سياسي في
ايطاليا، وكتب حول ذلك بالتفصيل كتابه " تاريخ كردستان قفقاسيا " وهو موجود على
موقع www.pukmedia.com
باللغة الروسية .
نذكر بأنه ابتداءاً من العام 1988م. و إلى
العام 1995م. والسنوات التي تلتها اضطر مئات الآلاف من الكرد إلى مغادرة الجمهوريات
القفقاسية (جورجيا ، ارمينيا ، آذربيجان) إلى روسيا وكازاخستان واروبا وبلدان آخرى
.
منذ 1991-1992 وإلى يومنا هذا اثر وما يزال
يؤثر حزب العمال الكردستاني تأثيراً ايجابياً كبيراً على جميع نواحي كرد الاتحاد
السوفياتي السابق، وكذلك تأثير ظهور اقليم كردستان العراق، وخاصة بعد العام
2003م.
المجتمع الكردي استطاع بدوره وعلى مدى مئات
السنين الحفاظ على وجوده القومي في جميع جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق
باستثناء الكرد المتواجدون في تركمانستان وآذربيجان، حيث تعرض القسم الكبير من
الكرد بشكل منتظم للانصهار القومي، وعلى النقيض نجد أن كرد أرميننيا وكازاخستان
كانوا اكثر تطوراً من الناحية الوطنية .
*محلل
سياسي
ملاحظة/
المقال مترجم من اللغة الروسية
Serokê Platforma
damezrandina Kurdistana Mezin
Remezan Kerim