تجمع شباب الكورد : تقرير مفصل للحراك الثوري في الإقليم الكوردي وعموم سوريا في جمعة ( إذا كان حكام متخاذلين فإين الشعوب 22-6-2012 ) ..


kl:21|00 22|06|2012 Sawtalkurd

( مقدمة التقرير ، ثورة المدن الكوردية والسورية في جمعة جديدة ، دمشق وحلب على خط النار الأول ، جبل الأكراد يتعرض للإبادة الجماعية والتهجير القصري ، مدينة الحسكة على خط المواجهة ، تسمية الجمعة ، نسبة المشاركة ، المدن الكوردية التي شهدت أكبر حراك وتعدد المظاهرات ، نقاط التظاهر في الإقليم الكوردي وعموم سوريا ، أجمل اللافتات المرفوعة هذه الجمعة ، الأوضاع الامنية في المدن والبلدات والاحياء الكوردية )

مقدمة التقرير
لقد تخلى المجتمع الدولي عن الشعب السوري والمراقبين الذين جاءوا ليحموا الناس اعتكفوا في فنادقهم بعيداً عن الآماكن الساخنة التي تشهد قتالاً هوجاءً بين جيش منظم ومدرب ويملك كافة أدوات القتل والتدمير - وشعب أعزل لا يملك سوى صرخاته في وجه العالم ، إنها العدالة البشرية مئات الملايين الروس والصينيين لا سمعون صرخات الاطفال والنساء والكهلة آذانهم صماء وألسنتهم ألتهمها ( التنين ) إنها العدالة البشرية التي تكرر وحشيته عبر التاريخ ، وعلى مرمى ومسمع هذا العالم يتم حرق السوريين وتغتصب الحرائر والقتل المنظم وتدمير المدن والارياف واستخدام كافة الاسلحة المحرمة دولياً ( طائرات سورية تقصف مدن وقرى سورية ) كم هو وحش هذا النظام الذي لا يملك ذرة أوجدان وضمير .. ألا أيها الانسان آخر الزمن ألا ترى ما نعانيه ألا ترى ما نتعرض له ؟؟.
هل أصبح الضمير الإنساني جوفاء وكذبة تاريخية استفقنا على صداها .. هذا هو لسان حال السوريين اليوم في جمعة جديدة من جمع الثورة بعد مرور اكثر من خمسة عشرة شهراً ثورياً اتسم بكافة عوامل الإجرام الممارس من قبل كتائب الموت النظامية ، لقد خرج السويين في المرة المليون إلى الشارع في كافة المدن والبلدات والأرياف في الصحراء والجبال مطالبين بإسقاط النظام وتحقيق الحرية والعدالة .

 
ثورة المدن الكوردية والسورية في جمعة جديدة :
لقد انطلقت تظاهرات ضخمة في جميع المدن والبلدات الكوردية في الإقليم الكوردستان السوري وبدأت شرارات المظاهرات من مدن ( ديريك وتربه سبيه وكركي لكي وقامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه ووسط مدينة الحسكة مروراً بمدينة كوباني وضواحيها ونواحي قباسيين وتل عرن وصولاً لعفرين الباسلة ونواحيها وجبل الأكراد الأشم وقراها وبلداتها والاحياء الكوردية في دمشق وحلب والرقة والباب ومنبج ) إلى جانب جميع السوريين الثائرين في كافة المحافظات من اللاذقية وإدلب وحماه وحمص مروراً بدمشق ودرعا والقنيطرة والسويداء إلى حلب والرقة ودير الزور شرقاً ، هذه سوريا الجسد الواحد إذا دخل جزأ منه في حمى تحرك كل البلد .

 
دمشق وحلب على خط النار الأول :
الاستراتيجية التي أعلن عنها الجيش الحر والثوار السوريين خلال الاسابيع الماضية تركزت حول نقل المواجهات إلى قلب العاصمة دمشق والعاصمة الصناعية حلب حيث تحول الريف الدمشقي والحلبي إلى مراكز للمواجهات وسيطرة شبه كاملة للجيش الحر والثوار فيما تعرضت مصالح النظام إلى بؤر للخوف والاختباء خلف الجدران والحواجز . فدمشق التي دخلت الخط الأول للثورة أصبح النظام يقود معاركه الاخيرة في الريف وبعض الاحياء في مركز المدينة والحال ليس ببعيد في حلب وهو مشابه كثيرا لما يدور في دمشق مما يؤكد على إن الإستراتيجية المتخذة من قبل الثوار أصبح تنطبق على الأرض من خلال الخناق على مراكز قوى النظام .

 
جبل الأكراد يتعرض للإبادة الجماعية والتهجير القصري :
هذا الجبل الذي يمطر عليه القنابل وأرتال المدافع والصواريخ وتقصف بالطيران كل يوم ما زال يقود ثورته في القرى والبلدات الكوردية التي تواجه أبشع جرائم نظام انتجه سفك الدماء طريقاً للقضاء على البشرية في القطر السوري ، اليوم انطلقت عدة مظاهرات في الجبل ووجه بأعنف واشرس ادوات القتل والدمار حيث تعرض مصيف سلمى وناحية كنسبا وقراهما وقرى عكو وكبينة والعيدو وكفر دلبة واكد ثوار الكورد هناك أستشهاد أكثر من 7 اشخاص وعشرات الجرحى.
وإن دل هذه العمليات الممنهجة للنظام فيدل على عمليات التهجير والإبادة وتغيير الديمغرافية الكوردية الممتدة من ديريك وقامشلو إلى عفرين وجبل الاكراد باللاذقية .

 
مدينة الحسكة على خط المواجهة :
جميع المؤشرات تشير إلى الغليان الغير الطبيعي في الحسكة حيث الثورة تتطور لتصبح مواجهة بين كتائب النظام والجيش الحر الذي يسيطر على اجزاء واسعة من القرى والبلدات وألاحياء في المدينة ، حيث تشهد المدينة حراكاً ثورياً قويا ولا يخلوا يوماً إلا وينطلق في حي من احياء المدينة مظاهرة ضد النظام .

 
عناصر الجيش الحر تنتشر في المناطق الكوردية :
بعد الانشقاقات الكبيرة لأفراد الجيش من جيش النظام لاسيما شباب الكورد الذين ينشقون بالجملة كل يوم ذهب بعضهم إلى تأسيس كتائب ومجموعات تتطور بشكل فاعل في المناطق الكوردية مما ينذر بإنتشار الجيش الحر في كافة المدن والبلدات الكوردية خلال الاسابيع المقبلة ، وهذا يعني إن الإقليم الكوردي معرض لمواجهات مع كتائب النظام في وقت قريب .

 
تسمية جمعة 22-6-2012 :
أختار جميع السوريين أسماً موحداً لهذه الجمعة (إذا كان حكام متخاذلين فإين الشعوب 22-6-2012) وهو الاسم المناسب في هذا الوقت حيث إن حكام العرب والمسلمين والعالم يتخذون مواقف متضاربة حول ما يحصل في سوريا من مجازر بحق المدنيين السلميين على يد كتائب القتل النظامية ، وكتجمع شباب الكورد – سوريا أتخذنا هذا الاسم لهذه الجمعة حتى تكون صرختنا موحدة في وجه الظلم والاستبداد .

 
نسبة المشاركة والمدن الكوردية التي شهدت أكبر حراك وتعدد المظاهرات :
ثبت الكورد تمسكهم بالثورة قبل الاخرين حيث قاد الحراك الكوردي الممتد من شمال شرق البلاد إلى غربها مظاهرات ضخمة شارك فيها مئات الالاف وسط المدن مرددين شعارات الثورة ومناديين بإسقاط الإستبداد ومطالبين بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي وتثبيته في دستور حضاري ومدني وديموقراطي وتعددي لا مركزي وزينت المدن الكوردية باللافتات والأعلام الكوردية ليؤكد الشعب الكوردي إنه مستمر وبكل قوة في المشاركة بالثورة السورية وقيادة الثورة في المناطق الكوردية في سوريا وإن إرادة الشعب الكوردي صلبة وهو يقود ثورته وانتفاضته المجيدة منذ عقود ضد الاستبداد الذي ينكر الحقوق المشروعة للشعب الكوردي .
الحراك الشبابي استحوذ هذه الجمعة على 37% وتمركز حراكه في مدن ديريك وتربه سبيه وكركي لكي وقامشلو عامودا ودرباسية وسري كانيه والحسكة وكوباني وعفرين وبلدات قباسيين والقرى التابعة لها والاحياء الكوردية بحلب وحي الأكراد – ركن الدين - بدمشق وجبل الأكراد – جبل الزاوية – والاحياء الكوردية في الباب ومنبج والرقة .
حركة المجتمع الديمقراطي وكافة تنظيمات غربي كوردستان التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي 38% قامشلو وعامودا وحلب وكوباني وديريك وعفرين
المجلس الوطني الكوردي 15% كوباني وقامشلو ودرباسية وبشكل خفيف في باقي المدن الكوردية .
اتحاد القوى الديقمراطية الكوردية 4% قامشلو والحسكة وبشكل خفيف في كوباني ودرباسية.
المجلس الوطني السوري 3% عامودا والحسكة وبشكل خفيف في قامشلو .
وقد كانت نسبة المشاركة الكلية في جميع المظاهرات اليوم أكثر من 530 ألف متظاهر كوردي تقريبا وتفاعل اكثر من 1000,000 أي ما يعادل 43% من عدد سكان الكورد في سوريا وهذه نسبة كبيرة جداً بالنسبة للمظاهرات التي انطلقت اليوم في كافة سوريا .
دائماً تكون قامشلو في المقدمة بالنسبة للمشاركة الفاعلة حيث تجاوز المشاركة أكثر من 75 ألف متظاهر انتشروا في عشرات الحارات والساحات فيما مدينة الحسكة استحوذت على عدد المشاركين الذين تظاهروا في عدة أحياء كوردية ومشتركة مع الاخوة العرب ومن ثم مدينة كوباني التي تنافس في نسبة المشاركة عاصمة الإقليم الكوردي في سوريا ( قامشلو) كان المشاركة فيها فاعلة جداً حيث تظاهر فيها أكثر من 33 الف متظاهر ويليها مدينة عامودا الباسلة حيث شهدت مظاهرة مميزة شارك فيها اكثر من 24 الف متظاهر وسري كانيه احتشدت بكامل قواها في مظاهرة مميزة شارك فيها عشرات الالاف من الكورد وبعض الاحياء العربية .. فيما مدينة درباسية التي خرجت معظم أهاليها للتظاهر وبلغ فيه المشاركة أكثر من 8 الاف متظاهر وفيما بلدتي تربه سبيه وكركي لكي خرجت عن بكرة أبيها وبلغ عشرات الالاف ومدينة الحسكة شهدت عدة مظاهرات سواء في الاحياء العربية او في العزيزية وحي قرية المفتي وحي الغويران شارك فيها الالاف من الكورد والعرب . وفي حلب وعفرين وبلدتي قباسيين وتل عرن تظاهر عشرات الالاف من الكوردستانين ملؤا الشوارع والساحات وحسب مصادرنا الخاصة فإن أكثر من 140 ألف متظاهر انتشروا في شوارع حلب وعفرين وقباسيين وتل عرن كما شهدت الاحياء الكوردية في مدينتي منبج والباب في محافظة حلب بمشاركة المظاهرات التي انطلقت هناك . في استمرت القوات الامنية في محاصرة جميع الجوامع مدينة الرقة حيث شددت من انتشارها حول جامع الشهداء الذي يحيط بالحي الكوردي ومنعت انطلاقة المظاهرات فيها.. كما شهدت مدينة جبل الأكراد – جبل الزاوية –باللاذقية والمحاذية مع اسكندرونا مظاهرات شارك فيها عشرات الالاف وشهدت تدخلا عنيفاً من رجال الامن والجيش والشبيحة واستخدم فيها كتائب النظام الاسلحة القاتلة لقمع المتظاهرين . وصولاً حي الأكراد بدمشق – ركن الدين – حيث انطلقت فيها عدة مظاهرات .

 
نقاط التظاهر في الإقليم الكوردي وعموم سوريا :

 بلغ عدد نقاط التظاهر في المدن والبدات الكوردية في سوريا أكثر من 25 نقطة تظاهر بينما بلغ عدد نقاط التظاهر في عموم سوريا 700 نقطة تظاهر .
أجمل اللافتات المرفوعة هذه الجمعة : أصبح هناك تنافس بين المتظاهرين في المدن الكوردية برفع اللافتات الملفتة للنظر والإعلام حيث استمرت مدينة عامودا الباسلة في رفع اجمل اللافتات وكان صورة تشخيصية لطائرة موضوعة فوق سيارة أكثر الاشياء التي أدهش المتظاهرين في عامودا وعلى الإعلام بعد نشر صورها  كما شهدت مظاهرة قامشلو والحسكة وكوباني لافتات مميزة كانت بارزة في مظاهراتها . 

 
الأوضاع الامنية في المدن والبلدات والاحياء الكوردية :
ديريك : انتشرت عناصر المفارز الموجودة في المدينة حول الطرق الرئيسية في المدينة وحول الدوائر والمنشآت النظام ولم تشهد المدينة تدخلاً من قبل الامن . قامشلو : قامت القوات الامنية بكافة فروعها ومفارزها بالإضافة إلى الشبيحة والجيش الشعبي وقوى المكافحة بإغلاق مداخل ومخارج المدينة وكثفت من تواجدها في عدة أماكن ابتداء من ساحة الباسل إلى أماكن قريبة من جامع قاسمو وطريق عامودا إلا أنها لم تحتك مع المتظاهرين بينما حاجز الموجود للأمن بقرب المدينة على طريق عامودا كثف من ضغوطاته على السيارات المارة .عامودا : لم تشهد المدينة أي احتكاك مع الامن حيث خرجت معظم العناصر إلى خارج المدينة أو حبست نفسها في دوائرها . درباسية : لم تكن اجوائها مختلفة عن عامودا حيث لم تحتك الجهات الامنية مع المتظاهرين .سري كانيه : بدأت العناصر الامنية بالانتشار في دوار السياسية وحول المفارز الامنية والمنشآت ولم تحتك مع المتظاهرين .الحسكة : تشهد المدينة انتشاراً عسكرياً وامنياً وكتائب من فرق الموت الشبيحة حيث تم إغلاق كافة الساحات والشوارع الرئيسية لاسيما في مركز المدينة ومقدمة المدينة من ناحية طريق دير الزور وطريق شدادي وطريق قامشلو ووقع عدة اشتباكات بين المتظاهرين والامن في عدة نقاط داخل المدينة .كوباني : لم تشهد أية اصطدامات بين المتظاهرين والامن حيث إن جميع المفارز الامنية اتخذت من دوائرها اماكن حراسة بعيدا عن أي احتكاك مع المتظاهرين بينما شهدت طريق حلب كوباني اما المصرف الزراعي حاجزاً امنياً وآخر على طريق كوباني شيران شرقاً وثالث على طريق كوباني جربلس من ناحية كراج البولمان .الرقة : شهدت المدينة انتشاراً عسكرياً للفرقة 17 وانتشار الاف من العناصر الامنية والشبيحة وتمركزت في معظم ساحاتها ( النعيم ودوار تل ابيض التي احتلها الجيش وساحة الصوامع واحياء مشلب والحديقة البيضاء كما شهدت معظم مداخل ومخارج المدينة حواجز امنية أبرزها في مقدمة طريق الرقة وعين العيسى وطريق الرقة تل أبيض وطريق الرقة حلب وطريق الرقة دير الزور وطريق الرقة الحسكة وطريق الرقة ومنناطق الريفية شرقي المدينة .كما شهدت جوامع المدينة انتشاراً للأمن وأبرزها في الاحياء الكوردية غرب السكة وشرقها وشارع القطار وجامع الشهداء .
عفرين : لحساسية موقع عفرين ونواحيها الستة تم إغلاق كافة مداخل ومخارج المدينة خاصة طريق حلب عفرين وطرق عفرين والبلدات الكوردية والعربية القريبة  وداخل المدينة انتشرت رجال الامن حول الدوائر والمراكز ولم تشهد المدينة احتكاكاً بين رجال الامن والاهالي .
الاحياء الكوردية بحلب : تم أغلاق جميع الاحياء الكوردية في المدينة لاسيما حيي الاشرفية وشيخ مقصود الشرقي والغربي وجميع مداخل هذه الاحياء شهدت حواجز الامنية .
الاحياء الكوردية بدمشق : تعتبر هذه الاحياء من أشهد الاماكن التي تشهد انتشاراً امنياً وحملات الاعتقال والاشتباكات في دمشق إلى جانب مناطق برزه والميدان والقدم والعسالي وسبينه ونهر عائشة ودحايل وجوبر ومزه شيخ سعد وغيرها حيث شهدت حي الاكراد – ركن الدين – حصاراً منذ ليلة الجمعة ووضعت حواجز تفتيش في عدة اماكن أبرزها ناحية ابن النفيس شرقاً وخط التماس بين الصالحية وحي الاكراد غرباً وساحة شمدين جنوباً .
جبل الاكراد – الزاوية - : تشهد انتشاراً للجيش حيث ترتكب هذه التكائب العسكرية التابعة للنظام أبشع الجرائم الفظيعة بحق السكان الكورد وعموم محافظة اللاذقية .
نواحي بلدة قباسيين وتل عرن : بعد المشاركة الفاعلة لبلدات وقرى قباسيين وتل عرن شهدت تلك المناطق حصاراً وحرباً وحواجز واعتقالات .

------------------------
جميع الأرقام الواردة في التقرير تقريبية بحسب أعضاء مكتبنا الإعلامي المتواجدين في عدة مدن كوردية فيما بعض المعلومات الواردة في التقرير تم تأكيدها إما عن طريق الإتصال مع الجهات الثورية المهمة في المدن أو من خلال الصفحات الإعلامية للتنسيقيات والحراك الثوري.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تحية لأرواح شهداء الثورة السورية ..
تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..
الحرية لجميع معتقلي الثورة السورية ..
-------------------------------------------------------------------------------
لمشاهدة الفيديوهات والصور يرجى زيارة صفحة الوحيدة والحصرية للمكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا
الصفحة الرسمية والوحيدة لتجمع شباب الكورد – سوريا على الفيسبوك :
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A-/367384686624104
الإيميل الرسمي والحصري لتجمع شباب الكورد - سوريا
tecemooh2011@gmail.com
سكايب مكتب الإعلام والربط بين الداخل والخارج (الوحيد والحصري )
azadi.azadi3
------------------------------------

المكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا
22-6-2012








أخبـــــــار الوطـــــن

بيـــانــــات و تــقــــاريـــــر